Science benha | منتديات كلية علوم بنها|خدمات علوم بنها| اسلاميات| برامج | صور| افلام | mp3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Science benha | منتديات كلية علوم بنها|خدمات علوم بنها| اسلاميات| برامج | صور| صوتيات ومرئيات | mp3
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالميةرفقاً بالقوارير Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:09 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» مركز اللغات بجامعة المدينة العالميةرفقاً بالقوارير Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:07 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالميةرفقاً بالقوارير Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:05 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة بجامعة المدينة العالميةرفقاً بالقوارير Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:04 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة المدينة العالميةرفقاً بالقوارير Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:02 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» كلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالميةرفقاً بالقوارير Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:01 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيارفقاً بالقوارير Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:59 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالميةرفقاً بالقوارير Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:57 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالميةرفقاً بالقوارير Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:55 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالميةرفقاً بالقوارير Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:49 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي
>

شاطر
 

 رفقاً بالقوارير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chemisttoufan
Supervisors
Supervisors
chemisttoufan

انثى
الْمَشِارَكِات : 665
الْعُمْر : 35
الْنِّقَاط : 957
السٌّمعَة : 3

رفقاً بالقوارير Empty
مُساهمةموضوع: رفقاً بالقوارير   رفقاً بالقوارير Emptyالإثنين مايو 17, 2010 10:35 pm

قال المصطفى عليه الصلاة والسلام : ( رفقاً
بالقوارير
) ، وما أجمله من وصف ، كان أميـّـاً عليه السلام
، لا يقرأ ولا يكتب ، ولكن التعليم الرباني الذي لا يضاهيه تعليم
أرشده لهذا الوصف.


فالأنثى كالقارورة لا تتحمل العنف والقسوة ، وإن حصل ذلك فهي معرضة
لـ (التحطم)
، وبعض القوارير إذا تحطمت أصدرت صوتا ً خفيفا ً ، وبعضها الآخر
تتحطم بصمت وهذا مؤلم ، ونوع يتحطم بألم فتصدر إزعاجا ً لا مثيل له
، كما هي حال الإناث ، ولكن هناكـ فرق.


فالقوارير إذا تحطمت لا تصلح للاستخدام ، فهي لا تتجمع وتتلاحم بل
تبقى مبعثرة ، أما
الأنثى إذا تحطمت تستطيع أن تلملم جراحها ، وتجمع أشلائها وقد
تسامح من سبب تحطمها ، وذلك لرقة قلبها وعاطفتها التي لا تضاهيها
عاطفة ... بوركتن ما أروعهن



فأرجوكم رفقاً بالقوارير


لم لا نكون خزائن أسرارهن ؟ لم لا نكون وسائد لهن ؟ لم لا نكون لهن
الدعم المعنوي بالكلمة والابتسامة ؟ لم لا نكون لنسائنا المبكى
الذي يلجأن إليه وقت الشدة ؟


ولكننا بكل أسف أصبحنا دون أن نعي ، أو بسبق الإصرار ، أعداء لهن
كأننا بيتنا الأمر بليل.



فالمتجول في المنتديات قاطبة لابد وأن يمر عليه من المواضيع ما
يثير العجب في نفسه من نظرتنا لنسائنا ، فجل الأسئلة التي تتردد عن
الفتاة والانترنت تتمحور حول :



هل فتاة النت سيئة !!؟؟


هل ترضى لأختك دخول النت !!؟؟


هل تقبل الزواج من فتاة تعرفت عليها بالنت !!؟؟


وغيرها الكثير من الأسئلة ولكن هذا ما يحضرني الآن ، لكن أين نحن
من توجيه مثل هذا القول بصيغة يكون المعني فيها الشاب !!؟؟



لما لا نسألهن مثلاً هل ترضين أن تتزوجي من شباب النت !!


لما لا نسألهن مثلاً هل شاب النت سيء !!



وهنا يبدأ الصراخ والاعتراض بالقول من الشباب


نحن رجال وهن نساء !! طيب وما الفرق !!



الإجابة تأتي أسرع من البرق


هن ناقصات عقل
ودين !!
سبحان الله لم يعي من يقول هذه المقولة المعنى
المراد إيصاله من خلالها ، ناقصات
عقل لأنهن يفكرن بعاطفة ويكون تفكيرهن بقلوبهن قبل عقولهن
،
لا لشيء آخر ، وناقصات
دين لأنهن تمر عليهن أيام لا يستطعن فيها تأدية أمور دينهن لا لشيء
آخر
.


لا أقول ليفعلن ما يردن بلا رقيب
أو حسيب
، بل أقول حاسبوهن ، ولكن عندما يتجاوزن الخطوط
الحمراء ، الخطوط التي حددت بشريعة السماء ، الخطوط التي حددت
بالعادات والتقاليد ، الخطوط التي يأتي منها الضرر والضرار. إذا
وجدت تجاوزات لهذه الخطوط حاسبوهن ، وإن لم توجد فأرجوكم رفقاً
بالقوارير
.



همسة


لكي أنتـي يا من وصفتي بالقارورة ، انظري بعين قلبك إلى هذا المشهد
، تخيلي وردة بين عشرات الورود تتمايل بدلال بسبة نسمة هواء ، تفتن
الناظر بعبيرها وشذاها وسحرها الأخاذ ،
فاندفعت نحوها ببطء يد تداعبها وتتلمس أوراقها ، وسط دهشة الأشواك
التي نذرت نفسها لحمايتها محيطة ً بها ، قبل دهشة الورود الأخرى.


اطمأنت الوردة ، وقطفتها اليد الغريبة برضاها ، تخيلت الوردة أن
هذا الغريب صاحب اليد جاء لمنحها الحرية المزعومة ، غير منتبهة
لمصيرها الذي صار بين يديه ، نعمت الوردة بسعادة مؤقتة وحرية وهمية
زائفة ، بعيدا عن أشواكها.


وما هي إلا ساعات قليلة ، حتى بدأت علامات الذبول تهجم على الوردة
، لتنذرها بالموت القريب الأكيد.



عبثا استنجدت الوردة بذلك الغريب ، الذي أطلق ضحكته وهو يرى وردته
تحتضـر ، لم يكترث بل نظر إليها كأنه يقول ساخراً : كثرة
الشم قد أضاعت شذاكِ
، وسرعان ما رمى بتلك الوردة في الطريق
، وداس عليها بقدمه ، ومضى في الطريق يبحث عن وردة أخرى يسلبها
حياتها.


هل تخيلتِ هذا الموقف !! إذاً توقفي لتسمعي مني ، واعتبريني ولو
مؤقتا أخا لكي ، كوني أنتي الوردة ، ولكن حاذري أن يكون لكي نفس
المصير السابق ، كوني أنتي الوردة ولكن حاذري أن تكوني الوردة
الساقطة ، كوني وردة صامدة شامخة كأنها تتطلع إلى وصول السماء ،
حتى لا ينتهي بكِ الحال بأن تداسي بالأقدام وتتلطخي بالأوحال ، واعلمي
أن الأشواك التي تحيط بكِ من عادات وتقاليد ، هي الحامي لكِ
،
فيا قوارير أرجوكن رفقاً بأنفسكن.



واختمه بموقف قصير يعبر بحق عن روعة قوله صلى الله عليه وسلم: ( رفقا
ً بالقوارير
).


دخلت عليه يوماً فقام إليها وقبلها وأجلسها مكانه.



ثلاث أشياء فقط ، ( قام
إليها ـ قبلها ـ أجلسها مكانه
) ،،
( ولم يقل
قبلي رأسي
)



هي فاطمة رضي الله عنها ، وهو محمد عليه الصلاة والسلام ، فعل ذلك
وهو سيد المرسلين ، وخير من وطأت قدماه الأرض ، فأين نحن منه !!
وأين نحن من عطفه ولينه ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ed3laed.yoo7.com/
طائر الليل الحزين
:: شـاب افضل ذهبى ::
:: شـاب افضل ذهبى ::
طائر الليل الحزين

ذكر
الْمَشِارَكِات : 6131
الْعُمْر : 33
الْنِّقَاط : 5373
السٌّمعَة : 17

رفقاً بالقوارير Empty
مُساهمةموضوع: رد: رفقاً بالقوارير   رفقاً بالقوارير Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 12:23 am

انتي قولتي كلمة جميلة اوي محدش يفسر الاحاديث علي مزاجه

مشفتش انا شرح للحديث من اي علماء ولا لقيت حتي راوي للحديث
ياريت نخلي بلنا تاني مرة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فهذا
شرح لطيف وتوجيه عفيف لحديث " رفقاً بالقوارير " لأبي الفضل السّلامي صاحب
كتاب ( التنبيه على الألفاظ التي وقع في نقلها وضبطها تصحيف وخطأ في
تفسيرها ومعانيها وتحريف في كتاب الغريبين عن أبي عبيد أحمد بن محمد
المؤدب الهروي )

قال أبو الفضل محمد بن ناصر السلامي رحمه الله - :
ومن ذلك ما وقع أيضاً الخطأ في تفسيره ، ما ذكره في باب القاف مع الراء قال : ( وفي الحديث أنه قال : لأنجشة وهو يحدو بالنساء
: ( رفقاً بالقوارير ) شبههنّ بها لضعف عزائمهن ، والقوارير يُسرع إليها
الكسر ، وكان أنجشة يحدو بهن ، وينشد من القريض ، والرجَز في فيه تشبيبٌ ،
فلم يأمن أن يصيبهن ، أو يقع في قلوبهن حداؤه ، فأمره بالكف عن ذلك ، وقيل
الغناء رقية الزنا ) .

قلت : هذا ما ذكره في كتابه , وهذا الذي ذكره من التفسير في قولهصلى الله عليه :"رفقًا بالقوارير " يعني النِّساء , وهنَّ أزواجه عليه السلام ، ورضي الله عنهنَّ ؛ لا يجوزُ ولا يَسوغُ أن يُحْمَل قوله عليه السلام على ذلك , إذ قد نزَّهَ اللهُ أزواجَ نبيه صلى الله عليه عن ذلك بقوله تعالى : ﴿الطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ , وبقوله : ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ , وإنما أراد صلى الله عليه أنَّ الإبل إذا سمعت الحداء أعتقت وأسرعت السير , فربما قلق وضِينُ الهودج فوقعت إحداهنَّ من البعير لشدَّةِ السَّير ، فينكسر بعض أعضائها أو ينخلع . فشبههن بالقوارير لضعفهن , وأن الزجاج سريع الانكسار , ولم يُرد عليه السلام ما ذكره المصنف من ضعف العزائم , معاذ الله مما ظن فلقد أخطأ ظنه , وضعف عقله إذ حمل كلام الرسول عليهالسلام على مالا يجوز في الشرع , ولا يسوغ في العقل .
ومما يقوي ما ذكرته ويوضحه ما أخبرناه المبارك بن عبد الجبار المروزي - قراءة عليه من كتابه
ثنا عبدالعزيز بن علي القرميسينيّ ، قال : أبنا محمد بن أحمد المفيد
بجرجرايا قال : ثنا أحمد بن عبدالرحمن السقطيّ قال : ثنا يزيد بن هارون
قال : أبنا حمّاد بن سلمة عن ثابت عن أنس بن مالك قال : كان البراء جيد
الحداء ، وكان حادي الرجال , وكان
أنجشة يحدو بالنساء , فحدا ذات يوم فأعتقت الإبل فقال النبى صلى الله عليه وسلم :" رويدك يا أنجشة , رويدك سوقك بالقوارير"
وأخبرنا أبناء العم , عبدالرحمن بن أحمد ، وعبدالقادر بن محمد ، أبنا عبدالقادر بن محمد اليوسفي ، وهبة الله بن محمد الكاتب بقراءتي على كل واحد منهم منفرداً
قالوا : أبنا أبو علي التميمي قال : أبنا أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا
عبدالله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : ثنا ابن أبي عدي عن حُميد عن
أنس قال :
كان رجل يسوق بأمهات المؤمنين , يقال له أنجشة ، فاشتد في السياقة , فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أنجشة , رويدك سوقك بالقوارير"
وأخبرنا
أبو الحسين بن الحمامي - قراءة عليه - قال : أبنا أبوالحسين الحراني قال :
أبنا أبو بكر القطيعي ، قال ثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل ، قال : ثنا أبي
، ثنا حجاج ، قال حدثني شعبة ، عن ثابت البُناني , عن أنس بن مالك أن
النبى صلى الله عليه وسلم كان في
مسير ، وكان حاد يحدو بنسائه أو سائق , قال : وكان نساؤه يتقدمن بين يديه فقال : " ياأنجشة ويحك أرفق بالقوارير"
فهذا الحديث يبين ما قلت من أن النبى صلى الله عليه وسلم , خشي على النساء أن يقعن من شدة السير من هوادجهن فتنكسر أعضاؤهن ، فأمره أن يرفق بهن في السوق , وشبههن لضعفهن بالقوارير مجازاً .
ولم تكن الحداة على عهد النبى صلى الله عليه وسلم , يحدون بالتشبيب كما ذكر هذا المؤلف , فقد حفظ ذلك ، ونقل في مغازيه وحجه عليه السلام , فمن ذلك ما ذكر أن عامر بن الأكوع كان يحدو بهم في طريق خيبر , وقد أمره النبى عليه السلام بذلك في تلك الغزاة فقال:
والله لولا الله ما أهتدينا ***** ولا تصدقنا ولا صلينا
فأنزلن سكينة علينـا ***** وثبت الأقدام إن لاقينا
ومن ذلك قول عبدالله بن رواحة في يوم فتح مكة , وقد حدا بهم :
خلّوا بني الكفار عن سبيله ***** يارب إنى مؤمن بقيله
نحن ضربناكم على تنزيله ***** ضربا يزيل الهام عن مقيله
ويذهل الخليل عن خليله
ومن ذلك قول ذي البجادين وهو يحدو بهم أيضًا في غزوة أخرى
إليك تغدو قلقًا وضينها ****** مخالفًا دين النصارى دينها
معترضًا في بطنها جنينها
في أشباه لهذا كثيرة , ولم يكونوا يحدون بالتشبيب ولا بالنسيب , ولا ينشدون الشعر بألحان الغناء التى أحدثها المخنثون ، بل كان إنشادهم للشعر كالنصب للركبان ودعاء الرعيان وطريقة العرب العربان ، لا تخليع الشعر كفعل الفساق المجان ، فكيف يظن أن ذلك كان على عهد النبى عليه السلام ، وصحابته الأعيان الذين أثنى الله عليهم في القرآن ، ونزههم من كل دنس ولغو وطغيان ، وكذلك أزواجه المطهرات المبرءات من كل إفك وبهتان ؟
كيف يجوز لمسلم أن يظن بهن رضوان الله عليهن أنهن يملن الى سماع الغناء ، والتشبيب بالنساء وقد ميزهن الله تعالى على سائر نساء العالمين بقوله تعالى ﴿يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ وقد كان فيهن من تحفظ الكثير من الأشعار والقصائد الطوال ، مثل عائشة وزينب وأم سلمه رضي الله عنهن ؟
قالت عائشة : كنت أنشد النبي صلى الله عليه وسلم الشعر حتى يزبب شِدقاي ، ولقد أنشدته يومًا ألف بيت للبيد بن ربيعة ، ولم يغيرهن حفظ الشعر فكيف سماعه ، فهذا خطأ ممن يحمل قول النبى عليه السلام على هذا المعنى الركيك ، ويقول فيه : " الغناء رقيه الزنا " لو قيل هذا في حق أزواج المؤمنين كان قبيحاً لا يجوز أن ينطق به ، ولا يعتقد في المحصنات المؤمنات أنهن إذا سمعن الغناء كان داعياً لهن إلى الزنا ، فمُعْتَقِدُ ذلك فيهنّ آثمٌ كاذبٌ
، يجب عليه في ذلك إن صرح به الحد ، فكيف في حق أزواج النبى صلى الله عليه
، ورضي عنهن ، وهن المنزهات الطاهرات المبرءات من كل دنس وعيب وشين وريب ، إن أعتقد
فيهن ذلك كان كافراً لقوله تعالى ﴿ يَعِظُكُمَ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ وهذا من المؤلف محمولٌ على السهو والغفلة [ كان قصد هذا التفسير على عمد منه ولو كان منه كان فسق وضل وخسر وذل عفا الله عنا وعنه ] (1) . اهـ
(
التنبيه على الألفاظ التي وقع في نقلها وضبطها تصحيف وخطأ في تفسيرها
ومعانيها وتحريف في كتاب الغريبين عن أبي عبيد أحمد بن محمد المؤدب الهروي
) صـ 354-362
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طائر الليل الحزين
:: شـاب افضل ذهبى ::
:: شـاب افضل ذهبى ::
طائر الليل الحزين

ذكر
الْمَشِارَكِات : 6131
الْعُمْر : 33
الْنِّقَاط : 5373
السٌّمعَة : 17

رفقاً بالقوارير Empty
مُساهمةموضوع: رد: رفقاً بالقوارير   رفقاً بالقوارير Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 12:24 am

وفوق كل ذي علم عليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chemisttoufan
Supervisors
Supervisors
chemisttoufan

انثى
الْمَشِارَكِات : 665
الْعُمْر : 35
الْنِّقَاط : 957
السٌّمعَة : 3

رفقاً بالقوارير Empty
مُساهمةموضوع: رد: رفقاً بالقوارير   رفقاً بالقوارير Emptyالثلاثاء مايو 18, 2010 9:31 pm

جزاك الله كل خير
بس بصراحه انا مش شيفه لان الخط صغير قوى ابقى كبر الخط شويه
علشان اعرف اقرى
وانا والله ببقى سعيده جدا لما حد يصحح ليا اى معلومه لان النت دالوقتى هدفه تضليل الناس .
معظم المعلومات تكاد تكون خطأ
وطبعا مش كل حاجه هتتقرى الواحد هيشك فيها ويدور على الصواب

وبجد انا اسفه لو حطيت معلومه خطا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ed3laed.yoo7.com/
طائر الليل الحزين
:: شـاب افضل ذهبى ::
:: شـاب افضل ذهبى ::
طائر الليل الحزين

ذكر
الْمَشِارَكِات : 6131
الْعُمْر : 33
الْنِّقَاط : 5373
السٌّمعَة : 17

رفقاً بالقوارير Empty
مُساهمةموضوع: رد: رفقاً بالقوارير   رفقاً بالقوارير Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 12:23 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رفقاً بالقوارير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Science benha | منتديات كلية علوم بنها|خدمات علوم بنها| اسلاميات| برامج | صور| افلام | mp3 :: منتديات الشباب والبنات :: منتدى البنات-