Science benha | منتديات كلية علوم بنها|خدمات علوم بنها| اسلاميات| برامج | صور| افلام | mp3
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Science benha | منتديات كلية علوم بنها|خدمات علوم بنها| اسلاميات| برامج | صور| صوتيات ومرئيات | mp3
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية***الشيطان ومداخله*** Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:09 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية***الشيطان ومداخله*** Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:07 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية***الشيطان ومداخله*** Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:05 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة بجامعة المدينة العالمية***الشيطان ومداخله*** Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:04 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة المدينة العالمية***الشيطان ومداخله*** Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:02 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» كلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالمية***الشيطان ومداخله*** Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:01 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا***الشيطان ومداخله*** Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:59 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالمية***الشيطان ومداخله*** Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:57 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية***الشيطان ومداخله*** Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:55 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية***الشيطان ومداخله*** Empty الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:49 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي
>

شاطر
 

 ***الشيطان ومداخله***

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous


***الشيطان ومداخله*** Empty
مُساهمةموضوع: ***الشيطان ومداخله***   ***الشيطان ومداخله*** Emptyالأحد نوفمبر 29, 2009 3:44 pm

***
لا بد أن نبين الفرق بين وصف الشيطان.. وبين الشيطان نفسه.. الشيطان كوصف
عام معناه كل من يبعد الناس عن طاعة الله وعن منطق الحق، وكل من يغري
بالمعصية، ويحاول أن يدفع الانسان الى الشر.. كل واحد من هؤلاء هو شيطان.
ويجب أن نعلم أن هناك شياطين من الجن.. وشياطين من الانس.. يجمعهم وصف
واحد، كما يجمعهم الاتحاد في المتعة التي هي نشر المعصية والافساد في
الأرض.. شياطين الجن هم العصاة من الجن الذين يصدون عن الحق ويدعون الى
الكفر، وشياطين الانس يقومون بنفس المهمة..
إذن فاللفظ هنا وصف لمهمة معينة.. وليس إشارة الى شخص بإسمه، فكل من دعا الى الكفر والشرك والعصيان هو شيطان..

أما إبليس فهو ـ شيطان ـ من الجن .
**إن
الشيطان.. هو كل من يدعو الى البعد عن عبادة الله.. والبعد عن منطق الحق..
ويحضص على المعصية مهما كان جنسه.. إن إبليس خلق من خلق الله.. تمرد على
منهج الله..
**فوسوس
لهما الشيطان ليبدي لهما ما وري عنهما من سوءاتهما} الأعراف 20. قول الحق
سبحانه وتعالى "وسوس" .. تدل على أن الحديث دار همسا بصوت خافت.. والوسوسة
هي إغواء الشيطان.. وهي إغراء بارتكاب الشر، والذي يتحدث ويأمر بالخير لا
يهمه أن يكون حديثه بصوت عال.. ولكن الحديث في الشر والغواية لا يتم الا
همسا بصوت خافت .
والوسوسة
باللغة العربية.. هي صوت رنين الذهب والحلي.. وهو صوت يجذب الناس ويغريهم
ويلفت نظرهم، والوسوسة لا بد أن يكون فيها إغراء.. لأنك إذا أردت أن تخرج
الناس عن منهج الله لا لد أن تغريهم بمتعة دنيوية سيفوزون بها.
** ولكن كيف تم إغواء الشيطان لآدم وحواء؟.. كيف أوقعهما في المعصية؟
اقرأ
قول الحق جل جلاله:{وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا
ملكين أو تكونا من الخالدين}.الأعرف 20. جاء الشيطان لهما من جهة ما تريده
النفس البشرية وتتمناه.. وهو حياة خالدة لا تنتهي ولا تزول.. وملك دائم لا
ينفد.. ولذلك فإن الشيطان حين أراد أن يغري آدم وحولء بأن لا ياكلا من
الشجرة قال لآدم كما يروي لنا القرآن الكريم: {هل أدلك على شجرة الخلد
وملك لا يبلى} طه 120.
** وهنا لنا وقفة.. لا يظن احد أن إبليس أوقع آدم وحواء.. في المعصية على مرحلةواحدة.. بل سبق ذلك مراحل.. فإبليس خدعهما أولا ليقتربا من الشجرة، ثم زيّن لهما ثمارها وحلاوتها ولونها ورائحتها، ثم بعد ذلك أغراهما بالأكل! أي أن المعصية تمت على مراحل ولم تتم دفعة واحدة..
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" تعرض الفتن على القلوب عودا عودا
كالحصير".. لذلك لا بد لنا أن ننتبه.. أن الاقتراب من المعصية يوقعنا فيها.
*** ويجب
علينا أن نفهم.. أن استخدام الحق لعبارة بعضكم لبعض عدو.. أنه سيكون هناك
صراع وعداء بين ذرية آدم وذرية إبليس.. وأن هذا الصراع مستمر بعمر الدنيا
فقط ولا يمتد الى الآخرة.. ولكنه بالنسبة للشيطان والانسان.. صراع مستمر
بعمر كل منهما في الدنيا.
مداخل الشيطان الى الانسان
الله
سبحانه وتعالى.. اخبرنا في القرآن الكريم؛ أن هناك نزغا للشيطان.. وهمزا
للشيطان.. وسوسة للشيطان.. ومسا للشيطان.. فما هو الفرق بين هذه الأشياء
كلها؟.. وما هي الطريقة التي يدخل بها ـ الشيطان ـ الى النفس البشرية؟..
وكيف يدفعها الى المعصية؟.. وكيف يخوف أولياءه؟.. ويسيطر عليهم بالخوف؟..
وكيف يهرب ويترك الانسان الساقط في المعصية ثم يتبرأ بعد ذلك؟
قبل
أن نبدأ.. لا بد أن نقول إن للشيطان وسوسة وللنفس البشرية وسوسة ودفعا الى
المعصية.. ذلك أن الله سبحانه وتعالى.. أخبرنا في القرآن الكريم؛ أن
النفوس تتفاوت؛ هناك النفوس الطيبة.. والنفس الوامة.. والنفس الأمارة
بالسوء.
هناك نوعان من الوسوسة: وسوسة الشيطان بالنسبة للانسان.. ووسوسة النفس له فكيف نفرق بين وسوسة الشيطان، وسوسة النفس؟
نقول: إن الشيطان يريد الانسان عاصيا على أي وجه.. فلا يهمه نوع المعصية ولكن يهمه حدوثها..
إذن فالشيطان لا يهمه نوع المعصية.. ولكن يهمه أن تتم المعصية.
أما
وسوسة النفس.. فهي ان تصر على نوع معين من المعصية... لا تريد غيره.. أي
أنها تلح على صاحبها أن يرتكب معصية بذاتها ويكررها.. ولا تطالبه بمعصية
أخرى.
الفرق بين الوسوستين
ولكي
تعرف الفرق بين الوسوستين نقول لك: إذا كان من يوسوس لك لا يهمه إلا أن
تقع في المعصية.. بصرف النظر عن نوعها.. فهذا هو الشيطان.. أما إذا كان
هناك إصرار على معصية معينة ألفتها.. فذلك من نفسك.
*** ووسائل الشيطان في الاغواء متنوعة.. فمنها لنزغ ومنها الهمز، ومنها الوسوسة.. والمس..
فكلمة
نزغ معناها نخس.. وهي تختلف عن اللمس.. لأنه بين الناخس والمنخوس مسافة..
أما اللمس فهو مباشرا بلا مسافة، ولكن لا تدرك ولا تحس بحرارة من مس.. أما
اللمس فإنه إدراك حرارة الملموس..
إذن
فهناك ثلاث مراحل.. النزغ والمس واللمس. والنزغ من الشيطان هو أن يدخل
خاطرا مهيجا الى نفسك، فيثير فيها الغضب.. ويجعلك تتصرف تصرفا أحمق.. لا
يتفق مع العقل ولا مع الدين.
لهذا
عندما خاطب رسول الله صلى الله عليه وسلم ربه.. قال كيف يا رب أتقي الغضب؟
قال الحق سبحانه وتعالى: {وإما ينزغنّك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله}
الأعراف 200.
تفوق عنصر الشيطان
الشيطان
له خصوصيات كثيرة... يتفوق فيها على الانسان.. منها خفة الحركة.. وعدم
قدرتنا على رؤيته.. وقدرته على التغلغل في نفوسنا.. إذن فالمطلوب منا.. أن
نستعين بمن هو قوي قادر.. ولا يوجد أقوى على الشيطان من خالقه.. والله
سميع عليم.. يسمع استعاذتنا.. ويعلم مما نستعيذ.
ويجب
أن نلاحظ ان الله عز وجل قد فرق في الحديث بين رسول الله صلى الله عليه
وسلم وبين أمته.. فعندما خاطب رسول الله عليه الصلاة والسلام قال:{ وإمّا
ينزغنّك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله}.. ولكن عندما خاطب أمة رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال:{إن الذين اتقوا إذا مسّهم طائف من الشيطان تذكروا
فإذا هم مبصرون} الأعراف 201. إذن فعندما تكلم الحق عن المؤمنين.. انتقل
الى المس، ولكن من رحمته أنه لم ينتقل الى مرحلة اللمس (الالتحام).
فالشيطان لا يلتحم بإنسان مؤمن.. وإنما يكون على مسافة قريبة منه.. ماذا
يحدث في هذه الحالة؟ يتذكر المؤمنون قدرة الله عز وجل على الشيطان..
ويتذكرون أن منهج الله يحميهم من الشيطان.. وعين الله لا تغفل عن عباده
أبدا.. ولذلك يقول الحق سبحانه وتعالى في حديث قدسي ـ ما معناه ـ:
"يا عبادي إن كنتم تعتقدون أني لا أركم فالخلل في إيمانكم، وإذا كنتم تعتقدون أني أراكم فلم جعلتموني أهون الناظرين إليكم".
قلنا
إن الشيطان له نزغ.. وهمز.. وسوسة.. ومس.. وتحدثنا عن النزغ وهو كما قلنا
أن يأتيك الشيطان بخاطر.. يثير فيك الغضب فتفقد عقلك.. وترتكب ما يغضب
الله في نزوة الغضب.
أما
الهمز فهو ما يلقيه إليك الشيطان.. بصوت خافت محاولا أن يدبر لك ما تفعله
لتنفذ معصية، أما الوسوسة فهي المحاولة الدائمة للشيطان.. يأتي لك من
الجانب الضعيف.. محاولا أن يحبب الى نفسك الخروج عن طاعة الله.. وهذا هو
العمل الدائم للشيطان.. هذه مهمته.
ولكن
ما هو المس؟.. الله تبارك وتعالى يقول عن الذين ياكلون الربا: {الذين
ياكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس} البقرة
275.
فكأن
الشيطان قد مسّ التكوين الانساني.. مما أفسد استقامة ملكاته.. التكوين
الانساني له استقامة من الملكات.. بحيث تتسق كل حركة مع غيرها.. فإذا ما
مس الشيطان أحدا من البشر.. فإن هذا الانسان الممسوس يفقد إنسجام حركات
جوارحه.. فتتخبط ملكاته مع بعضها البعض وتكون حركاته غير منتظمة وغير
منطقية.
وفي
ختام هذا الفصل نقول: إن منهج الشيطان.. هو أن يكتشف نقط ضعف الانسان
لينفذ منها.. وأنه يصوّر لنا المعصية في صور محببة الى النفس.. فيغلفها
بصورة زائفة للخير.. وأن شغله الشاغل.. هو مع الطائعين لله.. لا يتركهم
أبدا.. وانه ينزغ الإنسان بما يثير في نفسه الغضب.. ويهمس له بما ييسر له
الشر.. ويوسوس له بما يزين له المعصية.. ويجعلها محببة الى نفسه.. فإذا
تمكن من الانسان مسه.. فأفقده إنسجام حركاته.. فتصبح تصرفاته نوعا من
الهيستيريا والتخبط.. والشيطان له طرق إغواء متعددة، والله سبحانه وتعالى
يعين المؤمنين من عباده على مقاومته ومخالفته ويترك له عباده الكافرين
ليزيدهم ضلالا ومعصية.. والله جل جلاله لا يعين كافرا ولا يهديه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MODY
:: شـاب افضل ذهبى ::
:: شـاب افضل ذهبى ::
MODY

ذكر
الْمَشِارَكِات : 11256
الْعُمْر : 33
الْنِّقَاط : 10666
السٌّمعَة : 33

***الشيطان ومداخله*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***الشيطان ومداخله***   ***الشيطان ومداخله*** Emptyالأحد نوفمبر 29, 2009 8:47 pm

جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sciencebenha.alafdal.net
زائر
زائر
Anonymous


***الشيطان ومداخله*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***الشيطان ومداخله***   ***الشيطان ومداخله*** Emptyالأحد نوفمبر 29, 2009 8:58 pm

جزاك الله خيرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KIND HEART
:: شـاب افضل ذهبى ::
:: شـاب افضل ذهبى ::
KIND HEART

انثى
الْمَشِارَكِات : 3813
الْعُمْر : 34
الْنِّقَاط : 3681
السٌّمعَة : 7

***الشيطان ومداخله*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***الشيطان ومداخله***   ***الشيطان ومداخله*** Emptyالأحد نوفمبر 29, 2009 10:13 pm

ربنا يجازيك كل خير
ويحمينا من وسوسة الشيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


***الشيطان ومداخله*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***الشيطان ومداخله***   ***الشيطان ومداخله*** Emptyالأحد نوفمبر 29, 2009 10:38 pm

جزاك الله خيرا للمرور
الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sad4ever
:: شـاب افضل مبدع ::
:: شـاب افضل مبدع ::
sad4ever

انثى
الْمَشِارَكِات : 715
الْعُمْر : 34
الْنِّقَاط : 844
السٌّمعَة : 6

***الشيطان ومداخله*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***الشيطان ومداخله***   ***الشيطان ومداخله*** Emptyالأحد نوفمبر 29, 2009 11:13 pm

جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


***الشيطان ومداخله*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ***الشيطان ومداخله***   ***الشيطان ومداخله*** Emptyالأحد نوفمبر 29, 2009 11:16 pm

جزانا واياكى
ثوابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

***الشيطان ومداخله***

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Science benha | منتديات كلية علوم بنها|خدمات علوم بنها| اسلاميات| برامج | صور| افلام | mp3 :: القسم الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-