دخول



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:09 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي «منتديات ساينس بنها» مركز اللغات بجامعة المدينة العالمية الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:07 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي «منتديات ساينس بنها» وكالة البحوث والتطوير بجامعة المدينة العالمية الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:05 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي «منتديات ساينس بنها» مجمع مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة بجامعة المدينة العالمية الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:04 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي «منتديات ساينس بنها» كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة المدينة العالمية الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:02 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي «منتديات ساينس بنها» كلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالمية الثلاثاء يوليو 21, 2015 11:01 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي «منتديات ساينس بنها» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:59 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي «منتديات ساينس بنها» المكتبة الرقمية بجامعة المدينة العالمية الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:57 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي «منتديات ساينس بنها» عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:55 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي «منتديات ساينس بنها» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة المدينة العالمية الثلاثاء يوليو 21, 2015 10:49 pm من طرف ‎أبو أنس الحضرمي «منتديات ساينس بنها
>

شاطر | 
 

 عد الخلايا الشبكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MaHmOuD SaLaH
Web Master
Web Master
avatar

ذكر
الْمَشِارَكِات : 10554
الْعُمْر : 25
الْنِّقَاط : 19224
السٌّمعَة : 243

مُساهمةموضوع: عد الخلايا الشبكية    الأحد ديسمبر 11, 2011 1:42 pm

عد الخلايا الشبكية
الخلية الشبكية هى خلية دم حمراء غير مكتملة النمو. و هي تمثل عادة ما يقارب 1% من مجموع كريات الدم الحمراء و نسبة وجودها بالدم تعبر عن نشاط.نخاع العظم . في مراحل تكوين كريات الدم الحمراء تخرج الخلية الشبكية من نخاع العظم لتدخل الدورة الدموية و بعد يوم من دخولها تصبح كرة دم حمراء ناضجة و الخلية الشبكية -كما كرة الدم الحمراء لا تحتوي على نواه. لكنها تختلف عن كرة الدم الحمراء باحتوائها على ال RNA الريبوسومي و الذي يظهر بشكل شبكة تحت المجهر و لذلك سميت بالخلية الشبكية .
نسبة الخلايا الشبكية بالدم تعبر عن نشاط نخاع العظم في إنتاج كريات الدم الحمراء. و لذلك نرى أن هذه النسبة ترتفع بشكل ملحوظ في حالات النزيف الحاد، و هذا الارتفاع يعبر عن ردة فعل الجسم للتعويض عن الدم المفقود و ذلك بإنتاج دم جديد. أما في حالات فقر الدم الناتجة من نقص المواد الأولية اللازمة لإنتاج الدم- كالحديد مثلا- نرى أن نسبة الخلايا الشبكية ترتفع و لكن ليست بالدرجة المطلوبة و ذلك لوجود خلل في إنتاج الدم. أما في بعض حالات فقر الدم فإن نسبة الخلايا الشبكية تكون منخفضة و ذلك نتيجة نقص في الخلايا الجذعية المكونة للدم .
نسبة الخلايا الشبكية(%) =
(عدد الخلايا الشبكية\عدد خلايا الدم الحمراء)×100

طريقة الصبغ:
-
نضع كميات متساوية من محلول عد الخلايا الشبكية والدم معا فى انبوبة
إختبار ونضعه لمدة 15 دقيقة فى حمام مائي عند درجة حرارة 37 درجة مئوية
وذلك بدون رج الانبوبة او الزجاجة التى تحتوي على المحلول .

-
وبعد انتهاء المدة نخرج المحلول من الحمام المائي وضع كمية من المزيج (
حوالى 10 ميكرو مثلا ) ونفردها على الشريحة ثم نضع نقطة من الزيت ونفحص
الخلايا بالعدسة الزيتية .


طريقة العد:

نختار المكان الذى لا يكون فيه تطابق فى كرات الدم الحمراء على بعضها حتى تستطيع مشاهدة الخلايا الشبكية وهى عبارة عن كرات دم حمراء تحتوى على بقايا من خيوط الكروماتين ويجب عد الخلايا الشبكية فى عشرة حقول على الاقل وترى عدد كرات الدم الحمراء فى هذا العدد ويفضل عدها فى 1000 كرة دم حمراء.

النسب الطبيعية ( 0.2 - 2.0 %) =


تابع احدث الوظائف المتجدده يوميا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



‎(((((((يوجد دائما من هو اشقى منك فابتسم من فضلك)))))))
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sciencebenha.alafdal.net
 

عد الخلايا الشبكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Science benha | منتديات كلية علوم بنها|خدمات علوم بنها| اسلاميات| برامج | صور| افلام | mp3 :: المنتديات العلميه العامه :: ثورة الكورسات والدورات-